اسطنبول “مدينة المآذن”

اسطنبول “مدينة المآذن” نالت هذا اللقب بإحتوائها على اجمل المساجد واكبرها , فالمساجد في اسطنبول تشكل مقصداً للسياح من شتى بقاع الأرض يأتون ليرو جمال العمران العثماني البديع , سنقوم في هذا المقال بسرد اجمل المساجد الموجودة في المدينة .

 

مسجد سليمان القانوني :

اكبر المجمعات العمرانية بعد مجمع الفاتح يتميز بشكله المستطيل يقع في منطقة مميزة جداً بالقرب من مضيق البوسفور بمنطقة بيازيت , يحتوي في داخله على ضريح السلطان سليمان وعائلته , المسجد يتسع لأأكثر من خمسة آلاف مصلي, اغلب اجزاء المسجد مغطية بألواح المرمر والبلاط العثماني المزخرف .

امتاز المسجد بتزينه بزخارف ونقوش بسيطة بعكس المساجد العثمانية الأخرى ,بواجهة رخامية جميلة ونقوش في اعلى المدخل تحكي تاريخ تأسيسه , والمميز فيه ايضاً نافورة وضوء جميلة متصلة بثلاثة ممرات تقود لثلاثة مداخل رئيسية تعلوها قبب متوسطة تشكل مع القبة الكبيرة والقبب الصغيرة الأخرى آية في الجمال.

مسجد آيا صوفيا :

يعد أحد معالم اسطنبول التاريخية المميزة , يزين القسم الأوروبي من مدينة اسطنبول حيث يقع بمدينة السلطان أحمد التاريخية .

بالإضافة لكونه مسجد “آيا صوفيا” يعد ايضاً متحفاً تريخياً عظيماً يقصده السياح من العالم كله لمشاهدة الكنوز الأثرية الإسلامية والمسيحية أيضاً التي يحتويها المتحف .

بقبته القرمزية الفاتنة , وتصميمه الذي يجسد الفن العثماني البديع شكل مسجد “آيا صوفيا” تحفة إستثنائية جعلته احد أروع المعالم التاريخية التركية .

 

جامع السلطان احمد “المسجد الأزرق” :

التحفة الفنية ذات المآذن الست شكل مزيجاً بين فن العمارة العثمانية والهندسة البيزنطية جعلت منه أحد اهم وأشهر المساجد في اسطنبول والعالم .

يمثل تجربة رائعة للسياح لما يحتويه من مناظر بديعة ومميزة , مما ميزه أكثر احتوائه على ستة مآذن على عكس مساجد اسطنبول الأخرى التي إحتوت على اربعة مآذن فقط , وبقبب زرقاء زاهية جعلت منه معلماً أثرياً غاية في الجمال .

 

الجامع الجديد :

بقبة رخامية بديعة ومأذنتين كبيرتين جسدت فخامة العمران العثماني العريق , يعد من أواخر المساجد الكبيرة التي شيدها السلاطين العثمانيين .

معلم مدينة امينونو التاريخي يتميز بموقعه الفريد القريب من البحر وجسر غلطة , البلاط الفيروزي والنقوش الذهبية الجميلة شكلت لوحة فنية فريدة غاية في الروعة .

مسجد اورتاكوي :

 

تحفة مدينة اورتاكوي الفنية الرائعة المطلة على مضيق البوسفور , يعرف ايضاً بجامع المجيدية نسبة للسلطان عبد المجيد الذي امر ببنائه , يشمل الجامع مأذنتين ومحراب أيضاً استخدم الموزاييك والرخام في تصميمه .

جامع السلطانة مهرماه :

من اهم المعالم في اسطنبول الاسيوية , يزين حي اوسكودار ومسمى على اسم السلطانة مهرماه ابنة السلطان سليمان القانوني الوحيدة , يتميز بكونه مجمع في وسطه يوجد الجامع ويحيط به مستشفى ومدرسة ومطبخ كبير , بنائه المميز وتصميمه المتقن جعله معلماً بارزاً يجعلك تتشوق لزيارته بإسطنبول الأوربية .